تكوين عدد من الجمركيين الأفارقة بالمغرب

استفاد حوالي 35 إطارا أجنبيا من مفتشي الجمارك، يتحدرون من 12 بلدا إفريقيا فرنكوفونيا ومن جمهورية هايتي، من تكوين بالمغرب في مجال الجمارك.

وجرى حفل تسليم الشهادات لفائدة الدفعة 19 من خريجي معهد التكوين الجمركي، بحضور شخصيات تمثل البلدان التي يتحدر منها المتدربون، والسلك الدبلوماسي المعتمد في المغرب، وكذا مسؤولين عن التكوين بهيئات وطنية ودولية.

وأشرف على هذه الدورة التكوينية، التي خصصت لها 720 حصة، طاقم بيداغوجي يضم مكونين دائمين تم انتقاؤهم من بين الأطر العليا المؤهلة المعتمدة من طرف المنظمة العالمية للجمارك، خاصة في مجالات المحيط القانوني والجبائي، والتقنيات الجمركية والوقاية والمراقبة الإعلامياتية، فضلا عن ندوات للدعم.

وتتم مواكبة مجموع مواد الدورة التكوينية في المجال الجمركي، بحصص تطبيقية في إطار ورشات خلال الدورة التكوينية، تم استكمالها بتنظيم زيارات للمقاولات التي يرتبط نشاطها بعملية التخليص الجمركي.

ويستفيد من الدورة التكوينية الدولية لمعهد التكوين الجمركي، سنويا، أطر تابعة للجمارك الأجنبية، من إفريقيا على الخصوص، من خلال تكوين أساسي واستكمال لتطوير المهارات في مختلف المجالات المرتبطة بالمهن الجمركية والمهن المرتبطة على حد سواء.

وفي تصريح قال المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، نبيل لخضر، إن حفل تسليم الشهادات يشكل مناسبة لتجديد التأكيد على الأهمية التي يوليها المغرب لتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع البلدان الإفريقية والصديقة.
واعتبر لخضر أن التجربة التي اكتسبتها الجمارك المغربية تمكن من تعزيز التعاون مع الإدارات الجمركية الإفريقية والنهوض بالمبادلات التجارية الثنائية.

About Abdellatif saifia 480 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


18 − 12 =