المغرب يهيمن على مسابقة بوكيس دور أفريكا للطهاة وكأس أفريقيا لصناعة الحلويات

C

هيمن المغرب على مسابقة «بوكيس دور أفريكا» للطهاة و«كأس أفريقيا لصناعة الحلويات»، التي احتضنت فعالياتها مدينة مراكش، على مدى أربعة أيام مؤخراً.
ففي مسابقة «فن الحلويات» فاز المغرب بالمرتبة الأولى، متبوعاً بمصر والجزائر، ليحجز بطاقة التأهل، عن طريق الثلاثي محمد اليزيدي وياسين المجرد وعبد الكريم نايت علي، للمرة الرابعة في تاريخه، إلى مسابقة كأس العالم للحلويات التي ستقام بليون الفرنسية، في يناير (كانون الثاني) 2019، إلى جانب مصر والجزائر، فيما حصلت تونس، الرابعة، على بطاقة دعوى «وايلد كارد» للمشاركة في هذه المسابقة الدولية، وذلك مكافأة من لجنة التحكيم على المجهود الكبير الذي بذلته العناصر التونسية.
وعرفت هذه المسابقة، التي نظمتها مؤسسة «رحال إيفنت»، بشراكة مع الفيدرالية المغربية لفنون الطبخ والفيدرالية الوطنية للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة بمراكش، تحت إشراف غابرييل باياسون الرئيس المؤسس لبطولة كأس العالم للحلويات، مشاركة سبع دول أفريقية، هي المغرب والجزائر وتونس وغانا ومصر والسنغال وكوت ديفوار.
من جهتها، شهدت الدورة الأولى من «بوكيس دور أفريكا» للطهاة، مشاركة 6 فرق من المغرب والجزائر وتونس والغابون وبوركينا فاسو والسنغال، وآلت نتيجتها إلى عصام آيت وأكريم من المغرب، متبوعاً بالتونسي مروان يونسي، ثم السنغالي أليون ديوب ثالثاً.
وحصل الفريق المغربي على 1053 نقطة، فيما حصل الفريق التونسي على 860 نقطة، ثم الفريق السنغالي بـ828.5 نقطة، فيما حل الفريق الجزائري رابعاً بـ697.5 نقطة.
وعن الفوز المغربي والمشاركة في تظاهرة ليون الفرنسية، تحدث كمال رحال السولامي، رئيس «الفيدرالية المغربية لفنون الطهي» عن القيمة المضافة التي ستتوفر للطبخ المغربي، من حيث الإشعاع والمتابعة الإعلامية، التي تبقى لها قيمتها التسويقية الهامة.
وتعد «بوكيس دور وورلد»، إحدى المسابقات المرموقة في فنون الطبخ، في العالم. وفضلاً عن نتائج «بوكيس دور أفريكا» التي أعطت تأهل المغرب وتونس، فقد أسفرت نتائج القارات الأخرى عن فوز الولايات المتحدة وكندا والأرجنتين بـ«بوكيس دور أميركا مكسيكو»، مع تأهل البرازيل والشيلي إلى «بوكيس دور وورلد». فيما فازت اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية بـ«بوكيس دور آسيا باسيفيك كانتون»، مع تأهل أستراليا وسنغافورة. كما فازت النرويج والسويد والدنمارك بـ«بوكيس دور أوروبا تورينو»، مع تأهل فنلندا وفرنسا وسويسرا وهنغاريا والمملكة المتحدة.

About Abdellatif saifia 269 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


51 − 47 =