غياب قسم المهرجانات بوزارة الثقافة ضمن لجنة الانتقاء الخاصة بفن عبيدات الرما

جريدة النشرة :أبو رحمة
كما هو معلوم أن وزارة الثقافة تنظم مهرجانها الوطني لفن عبيدات الرما سنويا بإقليم خريبكة، وخلال هذه السنة الـتي عرفت تأخير تنظيمها في موعدها المعتاد. سوف تـنظم مـن 13 إلـى 16 شتنبر 2018 وتعرف سـنـويا إجـراء عـملـية انـتـقـاء المجموعات الشابة المشاركة في هـذا المهرجان على الصعيد الوطني تحت إشراف لجنة خاصة للتحكيم مـؤلـفـة مـن فعـاليات جامعـية وفنية وإعلامية بالإضافة إلى ممثلين عن قطاع الـثـقـافـة . هذا حسب بلاغ وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة -في موقعها الرسمي .
لـقـد تابعـت جريدتنا أطوار هذه الإقصائيات التي أجريت يوم 19 يـولـيـوز 2018 بـدار الثقافة أبي الجعد إقـلـيـم خريبكة بـدل 17 يوليوز 2018 المعلن عـنه بالموقع الـرسـمي للـوزارة، دون ذكـر أي سـبب مـقـنـع لـذلك . غير أن الملاحـظ يـوم الاقصائيات هـو كـون لجـنـة التحكيم المعـلـن عـنهـا في الموقـع غير مطابقة عـلى أرض الـواقع . بحيث تم حضور ممثل واحد للمجالات التالية :
_ ممثل عن الإعلام
_ ممثل عن المجال الموسيقي
_ ممثل عن المجال الفني
_ ممثل عن المجال الجامعي
بالاضافة إلى حضور كل من السيد المدير الجهوي لقطاع الثقافة بجهة بني ملال- خنيفرة، والـسـيد رئيس المصلحة الثقافية بالـمـديـريـة الجهـوية والسيدة المديـرة الاقـليمية بخريبكة كمشرفين على التنظيم المحكم .
غـير أن مـا يعـاب عـن هـذه اللجنة هـو غـيـاب ممثلين لـوزارة الثـقـافـة والاتـصال – قـطـاع الثقافة- عـن الحضور ضمن أعضاء اللجنة وعلى الخصوص ممثلين عـن مديرية الـفـنـون بالوزارة بصفة عامة وعلى الخصوص المصلحة أو الـقـسـم الذي يدخـل ضمن اختصاصه هـذا المهـرجـان ألا وهو قسم المهرجانات . فـرغـم كـون أعـضاء اللجنة الـمـذكـورة سابـقـا تمثل فقط الصعيد الجهوي، وبالتالي تـكـون ضرورة تمثيل الـوزارة أو مديرية الفـنـون ضمن اللجنة من أجل إعطائها الصبغة القانونية ومصداقـيـة نتائجهـا النهائية .
ولقد تم إصدار النتائج النهائية لهـذه الاقصائيات حسب البلاغ الرسمي للـوزارة رغم تأخيره بحيث عـرفت هذه النتائج ردود فـعـل مـن طـرف الـفـرق الـتي تـم إقصاؤها كما أن هـذه النتائج عـرفـت تقليص في عـدد الـفـرق المشاركة،والـسـؤالين الـمـطـروحين هـما :
– مــا سـر غـيـاب وعـدم حضور ممثلين عـن الإدارة الـمـركـزيـة المتمثلة في مديرية الفنون ؟ بعدما كـان السيد مـديـر الـفـنـون الـسـابـق يـشـرف عـلى عملـية الاقصائيات شخصيا برآسة اللجنة .
– فما هي الأسـبـاب الحقيقية وراء تـقـلـيـص عـدد الـفرق الشابة الـفـائـزة في الإقصائيات سنة بعد ســنة ؟ مع العلم أن أغـلـب فـرق الإقـلـيـم تعتبر هـذا المهـرجان متنفسها الوحيد فـي إبـراز تـراثـهـا الـلامــادي .

About Abdellatif saifia 4743 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن