البيت الأبيض يطالب الصين بالتصرف كدولة طبيعية واحترام القانون الدولي

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تشارك في «جهود متعددة الأطراف… لإقناع الصين بالتصرف كدولة طبيعية فيما يتعلق بالتجارة»، واحترام القانون الدولي، وذلك بعد أن وجهت واشنطن اتهامات لعشرة صينيين بسرقة أسرار من قطاع الطيران.
ووصف بومبيو في مقابلة إذاعية أمس (الأربعاء) سلوك الصين في سرقة الملكية الفكرية بأنه «غير ملائم» ولا «يتفق مع كونها قوة عظمى أو دولة كبيرة».
وقال بومبيو لبرنامج برايان كيلميد شو: «سرقة الملكية الفكرية لبلد آخر، أمر تقوم به الصين وتصل قيمته إلى مئات المليارات من الدولارات، ويتعين على الصين فقط أن تجد طريقة لوقفه». وأضاف لبرنامج إذاعي آخر أن الصين ستمثل على الأرجح أكبر تحد للأمن الوطني يواجه الولايات المتحدة في الأمد البعيد وأن إدارة الرئيس دونالد ترمب تتصدى للأمر «على كل الجبهات».
وأفادت لائحة اتهام أميركية تم الكشف عنها أول من أمس (الثلاثاء) بأن ضباط مخابرات صينيين تآمروا مع متسللين إلكترونيين وأشخاص من داخل شركات لاختراق أنظمة كومبيوتر شركات خاصة لسرقة معلومات بشأن محرك نفاث يستخدم في الطائرات التجارية.
وتعد هذه ثالث قضية تجسس كبيرة على شركات يتورط فيها ضباط مخابرات صينيون تحال إلى وزارة العدل الأميركية منذ الشهر الماضي، وتأتي في وقت تخوض فيه واشنطن حربا تجارية ضارية مع بكين.

About Abdellatif saifia 4743 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن