مهرجان “مواعيد التاريخ” يجمع يهود المغرب بدبدو

جريدة النشرة : الحسين بنصناع – الجهة الشرقية –

تنظم أيام 27-28-29 و 30 من أكتوبر الجاري جمعية القصبة للتنمية بدبدو وجمعية أصدقاء دبدو وبشراكة مع سفارة فرنسا بالمغرب، المجلس الجماعي لتاوريرت، مجلس جهة الشرق، جمعية تاوريرت الخير، عمالة تاوريرت، مؤسسة جود للتنمية، وزارة الشباب والرياضة، ضيافة تاوريرت، ومؤسسة الثرات الثقافي اليهودي المغربي والجمعية المغربية للفن والرياضة… مهرجان مواعيد التاريخ وذلك بفضاءات عين اسبيلية ، الملاح، القصبة، والمركب السوسيو رياضي بدبدو.
انطلق المهرجان في يومه الأول على إيقاع أمسية طربية ممتعة لفرقة متميزة في الطرب الغرناطي من الدار البيضاء، وفرق الفلكلور المحلي لدبدو، تجاوبت معها الساكنة بشكل متميز، وبحضور ضيوف من المسلمين واليهود على حد سواء ، في لمة استحضرت ذكريات مدينة دبدو عبر التاريخ.

وافتتح المهرجان بشكل رسمي يوم الأحد 28 أكتوبر على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، بحضور عامل إقليم تاوريرت العربي التويجر، ونائب رئيس الجهة خالد السبيع، رئيس المجلس الجماعي لتاوريرت البشير بوخريص.. بالإضافة إلى شخصيات وازنة وضيوف المهرجان من مختلف بقاع المملكة المغربية ، ومن بلدان اخرى على رأسها فرنسا.
استهل الحفل بالنشيد الوطني المغربي، وبعده مباشرة كلمات المنظمين استحضرت مراحل تتبع تنظيم هذا المهرجان المتميز ، والذي بدل فيه مجهود جبار كل من رئيس جمعية القصبة جمال المحمدي، ورئيس جمعية أصدقاء دبدو فتح الله مزيان، إضافة إلى جهود كل الشركاء في إخراج هذه النسخة الأولى إلى الوجود.

وعلى أنغام أغاني ثراثية يهودية للفنانة اليهوية سوزان رحوم انطلقت ندوة في موضوع تاريخ اليهود بالمغرب، سيرها الأستاذ رشيد بوغالب، الدكتور محمد حماس.. ليختتم بفيلم في نفس الموضوع من تقديم لسيمون بيتون.
وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات مهرجان مواعيد التاريخ مزالت مستمرة يومي الإثنين والثلاثاء، في فقرات وعروض متنوعة وأماكن مختلفة، ستساهم بدون شك في تنمية سياحية بالمنطقة.

About Abdellatif saifia 515 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


46 − = 39