مديرية التعليم بوزان تطلق النسخة الثالثة لقافلة العلوم 2019

جريدة النشرة : متابعة عبد الإلاه المهدبة

في إطار العمل على تفعيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030، خاصة المشروع المندمج رقم7 الهادف إلى تطوير النموذج البيداغوجي، تعتزم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لوزان إعطاء انطلاقة قافلة العلوم 2019 في نسختها الثالثة تحت شعار: “ Tous la main à la pâte “ .
هذا المشروع التربوي “قافلة العلوم 2019 ” في نسخته الثالثة تسعى من خلاله المديرية الإقليمية ، الحرص من خلاله على تفعيل أدوار الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية على الصعيد الإقليمي، و تتوخى انطلاقا من مواده وبرامجه المتنوعة و الغنية، تحسيس التلميذات والتلاميذ بأهمية العلوم وصقل شغفهم بالمعرفة العلمية و المساهمة في إذكاء دينامية جديدة لتدريس العلوم بمختلف الأسلاك التعليمية ، و كذا تقريب المتعلمين من التجارب العلمية من المتمدرسين والمتمدرسات في شقيها النظري والتطبيقي، لإيلاء البحث العلمي أهمية قصوى، باعتباره نافذة نحو التنمية والتقدم على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية، وتبسيطا للعلوم ونشرها وتقديمها إلى القارئ العادي بصورة مفهومة”.
ويشمل برنامج القافلة على رحلات استكشافية وتربوية لمجموعة من المنشآت الاقتصادية و الانتاجية بجهة الشمال، من قبيل سد الوحدة ووحدة إنتاج الكهرباء ،ومصنع صناعة السيارات “رونو طنجة” والمركب المينائي طنجة المتوسط، بالإضافة إلى معمل تكرير السكر ومعاصر الزيتون بهدف تمكين التلاميذ من الاطلاع على التطبيقات العملية لمجموعة من المبادئ العلمية.
القافلة ستمتد من فاتح يناير إلى غاية شهر ماي 2019 ، و من المتوقع أن يشارك و سيستفيد منها حوالي45 ألف تلميذ وتلميذة بمختلف المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالإقليم. ويشرف على تأطير القافلة طيف من ممثلي المؤسسات الجامعية وجمعيات المجتمع المدني والخبراء والفعاليات العلمية.
تجدر الإشارة إلى أن مشروع قافلة العلوم في النسختين السابقتين استفاد من أنشطتها حوالي 40 ألف تلميذ وتلميذة من المدارس العمومية والخاصة بالإقليم ، بحيث مكنت التلاميذ من الاحتكاك بالتطبيقات العملية للعلوم والمبنية على معطيات محسوسة قائمة على الملاحظة والمناولة والتجريب، للوصول إلى نتائج واستنتاجات واضحة، سيما و أن المبتغى العام لهذه القافلة يكمن في ترسيخ ثقافة المعرفة العلمية نظريا وعمليا وتنمية الوعي لدى التلاميذ بأهمية العمل الميداني في إنجاح التجارب العلمية”. كنمودج بيداغوجي جديد يقوم على إدماج تكنولوجيات تربوية محفزة ومشجعة على الاهتمام أكثر بالعلوم في شقيها الفيزيائي والطبيعي، اعتمادا على التجريب والمناولة والتفكير الجماعي المشترك، لضمان مجال أرحب ينمي ثقافة الفضول العلمي وإذكاء روح المبادرة والبحث والابتكار وإعمال منهج البحث العلمي لدى الناشئة.
و بهذه المناسبة تنهي المديرية الإقليمية للتربية و التكوين بإقليم وزان إلى علم كافة مدراء و أطر المؤسسات التعليمية بالإقليم وكل المهتمين و المتدخلين في الشأن التربوي موافاة اللجنة الإقليمية لقافلة العلوم 2019 بمقترحاتهم و بملاحظاتهم قصد تضمينها في البرنامج العام لقافلة العلوم 2019 و التي من شأنها تطوير دينامية هذا المشروع التربوي الإقليمي الهادف والبناء .

About Abdellatif saifia 480 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


9 + 1 =