هل صحيح أن أوروبا بحاجة لأجندة إيجابية مع الولايات المتحدة؟

منذ خروج ترامب بإظهار موقفه الصارم وتاكيده على فرض ضرائب ورسوم جمركية على مواد الصلب بالنسبة للعديد من الدول ومنها التابعة للسوق الأوروبية ، هذه الأخيرة التي عبرت عن امتعاضعها من هذا الموقف الذي وصفته بالمجحف ، ودخولها في محادثات ومناقشات لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف ، أكدت المفوضة الأوروبية للتجارة، سيسيليا مالستروم، أن تفويضها لمناقشة اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة “أوشك على الانتهاء”، ما يفتح الطريق أمام محادثات رسمية.

وتشارك مالمستروم والممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر، في مجموعة عمل منذ صيف 2018 بهدف وضع إطار لمفاوضات تجارية محتملة بين واشنطن وبروكسل.

وقالت مالمستروم، في تصريح صحفي، أمس الخميس، “نعمل على التفاصيل الأخيرة في فترة المفاوضات هذه والتي ستعرض بالتأكيد على الدول الأعضاء”.

وتابعت “أعتقد أن المفاوضات قد تجري بشكل سريع حتى ولو كان من المستحيل تحديد الوقت الذي سيحتاجه المجلس الأوروبي لاتخاذ قراره”.

ورأت المفوضة الأوروبية التي التقت لايتهايزر ،يومي الأربعاء والخميس، أنه ليس من المفترض أن يكون هناك معارضة في بروكسل لنتائج المفاوضات الأخيرة لأنها لم تتضمن موضوع الزراعة ذي الحساسية الخاصة في فرنسا.

وأضافت “من الجانب الأوروبي، نسعى لأن نكون جاهزين في أقرب وقت ممكن”، موضحة أنها لا تتوقع “معارضة في أوروبا لأن الجميع يدركون أننا بحاجة لأجندة إيجابية مع الولايات المتحدة”.

واعتبرت أن “التفاوض على اتفاق لخفض الرسوم الجمركية على السلع الصناعية محدود لكن مهم للطرفين”.

About Abdellatif saifia 726 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*