طلبة مهندسون مغاربة يتمكنون من تحقيق إنجاز علمي من المنتظر أن يحدث ثورة في مجال الفلاحة .

في اطار المشاريع التي يشرف عليها النادي المقاولاتي للمدرسة المحمدية للمهندسين، والتي تألقت بالحصول على المرتبة الرابعة علي الصعيد العالمي السيليكون فالي” بولاية كاليفورنيا، تمكن فريق من الطلبة المهندسين من تحقيق انجاز علمي يتمثل في اختراع اجهزة ينتظر منها ان تحدث ثورة في مجال الفلاحة .

الامر يتعلق بمشروع “أي-تيرا”، وهو عبارة عن أجهزة استشعار ذكية متصلة ببعضها البعض يتم تركيبها في الحقول او المزارع، لجمع المعلومات المتعلقة بالتربة والهواء، كالرطوبة ودرجة الحرارة، يتم نقلها الى الفلاح بواسطة شاشة ، اضافة الى ذلك سيمكن هذا المشروع من تسهيل ادارة الموارد اللازمة للانتاج .

وتمكن هذه الاجهزة المزارع من تكييف معدل ري اراضيه وفقا لحاجة التربة وبالتالي تقليل استهلاك المياه وتجنب الافراط في ري التربة .والرفع من الانتاج والمردودية .

الطلبة المخترعون تمكنوا من تطوير فكرة كانت تبدو بعيدة المنال، حيث تمكنوا من ابتكار هذه الاجهزة المتطورة التي ستمكن المزارعين من الرفع من مستوى المردود في ااراضيهم اضي الزراعية عبر الاستعانة بهذه الثورة الذكية بأهم قطاع اقتصادي بالمغرب وهو الفلاحة .

تجدر الاشارة الى ان تجريب هاذين الابتكارين تم بالضيعة التجريبية نالسيا بمنطقة الغرب بحضور الخبير عبد الكريم نعمان وعدد من المزارعين .

وتم تقديم جوائز وهدايا تقديرية لطلبة المدرسة المحمدية للمهندسين من طرف مؤسسة نالسيا تقديرا للطلبة على مساهمتهم في البحث العلمي وتطوير الزراعة المغربية عبر ابتكار جديد ومتطور سيساهم في الاقتصاد على الماء والحفاظ على الطاقة ووقاية المياه الجوفية من التلوث.

About Abdellatif saifia 663 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


8 + = 16