المغرب من بين الدول الأكثر تضررا من خروج ابريطانيا من الاتحاد الأوروبي

أفادت إحدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة، بعد دراسة أجرتها ،أن المغرب سيتكبد خسائر مالية ضخمة في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “البريكسيت”.

ومن بين 20 دولة إفريقية، أظهرت الدراسة، التي نشرت “بلومبيرغ”، نتائجها أن المغرب مهدد بخسارة حوالي 97 مليون دولار من صادراته، إذا لم يتم التوافق حول الخروج البريطاني، وأنه سيكون أكبر الدول الإفريقية تأثرا بهذا الوضع، متبوعا بدولة غانا، التي ستخسر 91 مليون دولار، ثم تونس خسارة 49 مليون دولار من صادراتها، تليها مصر، والموزمبيق بـ41 و33 مليون دولار على التوالي.

وعلى النقيض من ذلك، ستتمكن دول إفريقية أخرى من جني مليارات الدولارات من هذا الانفصال بقيمة إجمالية تعادل 3.66 مليار دولار، تستأثر دولة جنوب إفريقيا بغالبية هذا المبلغ، حيث ستحقق صادراتها 3.04 مليار دولار من خروج بريطانيا من الاتحاد.

ويبلغ حجم صادرات المغرب إلى بريطانيا إلى 797 مليون دولار (م.د)، حسب معطيات حكومية لسنة 2017، تتكون أساسا من الأسلاك الكهربائية (185 م.د). وقطاع النسيج (156 م.د)، والسيارات (151 م.د)، والطماطم (69 م.د)، وخضر وفواكه أخرى ومنتجات فلاحية أخرى (54 مليون .د)، وأسماك ومواد غذائية مصبرة (40 م.د) ومنتجات الفوسفاط (30 م.د)، وبعض قطع الطائرات (29.6 م.د) .

أما واردات المغرب من المملكة المتحدة فيصل حجمه الإجمالي بحسب المعطيات ذاتها إلى 990 مليون دولار، تسيطر المحروقات والمواد البترولية على ربعها (260 م.د) والسيارات والطائرات والآلات الفلاحية (251 م.د)، فضلا عن مواد أخرى منها الأدوية والمعدات الطبية، والمحركات، الأجهزة الإلكترونية والتبغ والقمح والمجوهرات وغيرها.

About Abdellatif saifia 789 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*