السعودية تدعو إلى استجابة «سريعة وحاسمة» لتهديد امدادات الطاقة العالمية

دعت السعودية اليوم السبت 15 يونيو 2019 ، على لسان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح ، إلى استجابة «سريعة وحاسمة» لتهديد إمدادات الطاقة العالمية بعد الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط مؤخرا.

وقال وزير الطاقة السعودي خلال الاجتماع الوزاري لوزراء الطاقة والبيئة بمجموعة العشرين في اليابان، إنه «لابد من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسة».

وتعرضت ناقلتا نفط نروجية ويابانية أول من أمس (الخميس) لهجمات لم يحدّد مصدرها فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي الذي يعبر منه يوميا نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً.

ويأتي ذلك بعد شهر على تعرّض أربع سفن بينها ثلاث ناقلات نفط في 12 مايو (أيار) لعمليات «تخريبية» لم يكشف عمن يقف خلفها. ووجهت واشنطن في حينها أصابع الاتهام إلى طهران التي نفت أي مسؤولية.

وكان الفالح أكد في وقت سابق أن بلاده تشعر بقلق كبير بعد الهجوم.

ودخلت الولايات المتحدة وإيران أمس (الجمعة) في حرب كلامية تعكس التوتر المتصاعد في هذه المنطقة الحيوية مع اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترمب لطهران بالوقوف خلف الهجومين.

About Abdellatif saifia 1169 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*