المديرية الإقليمية للفلاحة بأزيلال تؤطر كسابي الأغنام والماعز بجماعة فم الجمعة في إطار برنامجها الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

جريدة النشرة :  إعداد محمد الصديق ممثل المديرية الإقليمية للفلاحة بازيلال ومستشار فلاحي بقيادة فم الجمعة.

 

في إطار برنامج المديرية الإقليمية للفلاحة بازيلال الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الفداء ، ألقى الدكتور عبد الألاه الهام استاذ تغدية المواشي بالمعهد العالي للزراعة والبيطرة اليوم على الساعة العاشرة صباحا
درسا في إطار تكوين الكسابة في تربية الاغنام والماعز من بينهم كسابو جماعة فم الجمعة إقليم أزيلال من بين كسابي عشر جماعات معنية بالإقليم برمته ، بحضور المستشار الفلاحي محمد الصديق الذي نظم هذا اللقاء بمنزل الكساب ايت بن عيسى ابراهيم بمركز تابية ، بحضور 24 كساب وفلاح وبرئاسة عبد الحي المرزوكي تقني تربية المواشي وايسكرايت مكلف بالتكوين ومتابعة التجارب الميدانية عند الكسابة .

وكان موضوع اليوم المعادن والفيتامينات عناصر تغدية الاغنام والماعز بالمنطقة ، بعد دروس سابقة أعطيت للكسابة الحاضرين سابقا والتي كانت مواضيعها تتعلق بتربية وتسمبن الخرفان والجديان، تغذية النعاج والماعز في الظروف الحرجة وتكميل المعادن والفيتامينات بالنسبة للاغذية المقدمة الاغنام والماعز ومتابعة إنتاج الأعلاف الكلئية في الظروف الملائمة .

وقد تطرق الأستاذ في درس اليوم لأهمية الأملاح المعدنية والفيتامينات في كونها عناصر ضرورية لتعذية الماشية ، حيث أصبح من الضروري إضافة هذه العناصر المعدنية والفيتامينات نظرا لغيابها في المراعي .

وشرح الأستاذ الدكتور احتياج المواشي للمعادن والفيتامينات بحكم انها يحتاجها الحيوان بكميات متفاوتة، ومن بين هذه العناصر هي:الكالسيوم.الفسفور. المنغنزيوم. الكلور البوتاسيوم و الكبريت ، هذه من بين العناصر الكبرى وهناك عناصر اخرى يحتاجها الحيوان بكميات قليلة أقل من 100 جزء بالمليون وهي ثمانية : 1 النحاس.2 الزنك.3المنغنيز. 4 الكوبالت.5 السلينيوم  6 اليود  7 الحديد 8 الملبدان ، لانه في حالة نقصها اوزيادتها في التغدية يتسبب لها في إضعاف انتاجيات الحيوانات واصابتها بعدة امراض..
وفي تمام الرابعة مساءا انتهت حصة  الدرس بتقديم وجبة غداء على شرف الكسابة الخاضرين .
وفي الختام رفع الحاضرون أكف الضراعة للعلي القدير بان يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الأمير محمد السادس نصره الله،وأن يقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد ازره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ،وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة .

وسنوافيكم لاحقا بتفاصيل هدا اللقاء بالصوت والصورة.

About Abdellatif saifia 1169 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*