المجمع الشريف للفوسفاط يراهن على تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأسمدة لدولة غانا

يعتزم المجمع الشريف للفوسفاط, تشييد مصنع لإنتاج الأسمدة بغانا فيما الهدف يبقى تحقيق الاكتفاء الذاتي من . وتندرج هذه المبادرة في إطار الاستراتيجية  الإفريقية للمجمع الرائد عالميا في إنتاج الفوسفاط ومشتقاته, الهادفة إلى توفير هذه المادة من أجل النهوض بالزراعة بالقارة.

وفي تصريح له على هامش المنتدى الإفريقي حول الثورة الخضراء، المنتظم في العاصمة الغانية, قال لطفي الصنهاجي مدير فرع إفريقيا لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بأنه هذا الأخير يعتزم إقامة هذا المشروع في أفق سنة 2024.

كما أوضح المتحدث ذاته بأن المصنع، الذي سيعتمد على المواد الأولية الواردة من المغرب وتلك المتوفرة في غانا من فوسفاط وغاز، ستصل طاقته الإنتاجية الى مليون طن, مبرزا بأن هذه الوحدة ستمكن غانا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من حيث الأسمدة، كما ستمد هذا البلد بالقدرة على تزويد المزارعين في جميع أنحاء المنطقة بالمدخلات المناسبة لاحتياجاتهم، لاسيما الخاصة بنوعية التربة.

وليست هذه المبادرة الوحيدة للمجمع المغربي بغانا, إذ سبق أن أطلق العديد من المبادرات من قبيل برنامج “أو-سي-بي سكول لاب”، وهي مدرسة متنقلة للتكوين والتدريب على الممارسات الزراعية الجيدة، وأيضا برنامج “أغريبوستر”، وهو حزمة من المنتجات والخدمات الرامية الى تحسين مردودية المزارعين.

للإشارة, فإن فرع إفريقيا لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الذي جرى تأسيسه في 2016، باحتكاك مباشر مع المزارعين للمساعدة على ضمان الاستدامة للإمكانات الزراعية الهائلة للقارة، فضلا عما يقدمه من حلول تتناسب مع الظروف المحلية والاحتياجات الخاصة للمزروعات.

About Abdellatif saifia 1349 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*