لماذا تراكم الديون مؤخرا يدعو إلى القلق؟

جريدة النشرة : مجموعة البنك الدولي

 

منذ عام 2010، زاد حجم الديون في بلدان الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية إلى مستويات قياسية.  ويبدو أن أسعار الفائدة المنخفضة حاليا، والتي تتوقع الأسواق استمرارها على المدى المتوسط، تخفف من بعض المخاطر المرتبطة بارتفاع مستوى الديون.رغم ذلك، تواجه بلدان الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية أيضًا احتمالات ضعف النمو، وتزايد أوجه الضعف، وارتفاع المخاطر العالمية.

وتتوفر قائمة من خيارات السياسة العامة للحد من احتمال أن تنتهي موجة الديون الحالية بأزمات، والتخفيف من آثار هذه الأزمات في حالة وقوعها.

1. حجم الديون يصل إلى مستوى قياسي

وصل حجم الدين العالمي إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 230% من إجمالي الناتج المحلي العالمي عام 2018.  كما بلغ إجمالي الديون المستحقة على بلدان الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية أعلى مستوى على الإطلاق عند حوالي 170% من إجمالي الناتج المحلي عام 2018، بزيادة قدرها 54 نقطة مئوية من إجمالي الناتج المحلي منذ عام 2010.

الديون في بلدان الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية

 

المصدر: صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ملحوظة: تشير الخطوط المتقطعة إلى بلدان الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية باستثناء الصين. المجاميع تُحسب باستخدام وزن إجمالي الناتج المحلي الحالي بالدولار الأمريكي وتظهر كمتوسط متحرك لمدة 3 سنوات. وتمثل الخطوط الرأسية الرمادية بداية لموجات الديون في الأعوام 1970 و 1990 و 2002 و 2010.

2. كانت وتيرة تراكم الديون بعد الأزمة سريعة بشكل استثنائي

فعلى مدى السنوات الخمسين الماضية، كانت هناك أربع موجات تاريخية من تراكم الديون : 70-1989، 1990-2001، 2002-2009، ومنذ عام 2010. لكن أحدث موجة، التي بدأت عام 2010، هي الأكبر والأسرع والأوسع قاعدةً بين الموجات الأربعة.

التغير السنوي المتوسط في إجمالي الدين

 التغير السنوي المتوسط في إجمالي الدين
المصدر: صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ملحوظة: متوسط التغير السنوي في الدين محسوبا باعتباره إجمالي الزيادة في نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي خلال مدة استمرار الموجة، مقسومًا على عدد سنوات الموجة.

3. تتراكم الديون على كل من القطاعين العام والخاص

الزيادات السريعة في الديون ظاهرة شائعة بين بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية. بين عامي 1970 و 2009 ، تحولت الديون المتراكمة من القطاع العام إلى القطاع الخاص. ومع ذلك، فمنذ عام 2010، تراكمت الديون على الحكومات والقطاع الخاص بوتيرة سريعة.

بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية في فترات من التراكم السريع في الديون

 بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية في فترات من التراكم السريع في الديون
المصدر: صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ملحوظة: نسبة بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية في العينة الموجودة في فترات التراكم السريع في الديون. تُعرَّف فترات التراكم السريع في الديون بأنها السنوات التي يتجاوز فيها التغير في نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي من القاع إلى الذروة الانحراف المعياري.

4. ارتبط التراكم السريع في الديون في الماضي بالأزمات المالية.

ارتبط ما يقرب من نصف فترات تراكم الديون السريع في بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية بالأزمات المالية.  وتميزت الفترات التي شهدت أزمات بضعف كبير في نمو الإنتاج والاستهلاك والاستثمار.

نسبة فترات تراكم الدين الوطني المرتبطة بالأزمات المالية

 نسبة فترات تراكم الدين الوطني المرتبطة بالأزمات المالية
المصدر: صندوق النقد الدولي؛ لايفن وفالنسيا (2018)؛ والبنك الدولي. ملحوظة: تواريخ الأزمات من لايفن وفالنسيا (2018) وتشمل أزمة العملات وأزمة الديون السيادية وأزمات النظام المصرفي. تغطي فترة العينة 1970-2018.
About Abdellatif saifia 2681 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن