الوباء يواصل خطه التصاعدي عالمياً… والأرجنتين تتخطى المليون إصابة

أودى فيروس «كورونا» المستجد بحياة 1.119.590 شخصاً على الأقل في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور الوباء في أواخر ديسمبر (كانون الأول)، حسب حصيلة أعدّتها وكالة الصحافة الفرنسية، أمس الثلاثاء، استناداً إلى مصادر رسمية.

وتم تسجيل أكثر من 40.416.800 إصابة مثبتة، بينما تعافى 27.791.000 شخص على الأقل.

وتعد الولايات المتحدة البلد الأكثر تضرراً في العالم، إذ سجّلت 220.134 وفيات، تليها البرازيل (154.176)، ومن ثم الهند (115.197)، والمكسيك (86.338)، فالمملكة المتحدة (43.726).

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى تلقي 60 ألف شخص في عدة دول لقاحات اختبارية صينية ضد «كوفيد – 19» في إطار أربع تجارب سريرية، حسب ما أعلن الثلاثاء في بكين مسؤول حكومي كبير، مؤكداً أن أياً من المتطوعين لم يشعر بأي آثار جانبية.

ونجحت الصين، حيث ظهر الفيروس نهاية العام الماضي، في القضاء على الوباء، وهي من الدول التي أحرزت أبحاثها لتطوير لقاح التقدم الأكبر.

وقال تيان باوغو، المسؤول بوزارة العلوم والتكنولوجيا، للصحافيين، إن «التجارب الإكلينيكية للمرحلة الثالثة للقاحات (الصينية) الأربعة تسجل تقدماً»، مضيفاً أن «حوالي 60 ألف متطوع تلقوا لقاحاً تجريبياً» ضد «كوفيد – 19» في إطار هذه التجارب، و«لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة». والمرحلة الثالثة في التجارب هي الأخيرة قبل التقدم للحصول على الموافقة على اللقاح. وتعمل عدة شركات صينية بينها «سينوفاك» و«سينوفارم» على إعداد لقاح ضد «كوفيد – 19». واتجهت الشركتان العملاقتان لإجراء اختبارات على لقاحاتها التجريبية في الخارج، لا سيما في البرازيل وإندونيسيا وتركيا.

وأضاف تيان أن «الظروف لم تعد مؤاتية لإجراء المرحلة الثالثة من التجارب في الصين»، حيث يُسجل عدد قليل فقط من الإصابات الجديدة.

وفي بوينس آيرس، أفادت وكالة الأنباء الألمانية، بأن الأرجنتين أصبحت يوم الاثنين ثاني دولة في أميركا الجنوبية تتخطى حاجز المليون حالة إصابة بفيروس «كورونا». وأعلنت وزارة الصحة الأرجنتينية تسجيل 12982 حالة إصابة جديدة بالفيروس، الاثنين، ليرتفع إجمالي عدد الحالات في البلاد إلى 1002662 حالة، خامس أكبر عدد من حالات الإصابة على مستوى العالم.

كما سجلت هذه الدولة 451 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، مما رفع عدد الوفيات إلى أكثر من 26700 منذ بدء تفشي الجائحة. وكانت البرازيل أول دولة في أميركا الجنوبية تجاوزت حاجز المليون حالة في يونيو (حزيران) الماضي. ومنذ ذلك الحين، ارتفع عدد الإصابات في البلاد إلى أكثر من 5.2 مليون حالة، بعد الولايات المتحدة التي سجلت 8.1 مليون حالة، والهند 7.5 مليون حالة.

وفي تورونتو، أفادت وكالة «رويترز» بأن إصابات «كورونا» في كندا تجاوزت يوم الاثنين حاجز 200 ألف إصابة، منذ بدء الجائحة في مارس (آذار)، فيما تتوقع البلاد أن تكون موجة الإصابات الثانية أشد من الأولى. وأظهرت البيانات الحكومية تسجيل 3289 إصابة جديدة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 201437، بينما زاد عدد الوفيات 18 حالة، ليصل الإجمالي إلى 9778.

وفي مومباي، أظهرت بيانات وزارة الصحة في الهند أن البلاد سجلت أدنى مستوى لإصابات «كورونا» في نحو ثلاثة أشهر، بينما واصلت الإصابات التراجع عن ذروة سبتمبر (أيلول). وسجلت البلاد 46790 إصابة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، مما رفع عدد الإصابات الإجمالي إلى نحو 7.6 مليون، وهو ثاني أعلى عدد إصابات في العالم بعد الولايات المتحدة. كما سجلت 587 حالة وفاة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 115197.

وحذر خبراء من أن الإصابات قد ترتفع في الهند مع اقتراب موسم احتفالات هندوسية وعطلات هذا الشهر وفي منتصف نوفمبر.

About Abdellatif saifia 3036 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن