بناء أكبر محطة لتحلية مياه البحر على الصعيد الإفريقي بمدينة الدار البيضاء

0

جريدة النشرة : ل . ك

 

ستشهد مدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة بناء أكبر محطة بإفريقيا لتحلية مياه البحر، وذلك لمعالجة الخصاص المرتقب في الماء الصالح للشرب ، حسب تصريحات عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وأضاف هذا الأخير في جوابه عن أسئلة وتدخلات النواب أعضاء لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، يوم الخميس 5 نونبر الجاري ، خلال مناقشة الميزانية القطاعية للوزارة، أن تحلية مياه البحر بدأت في المغرب منذ السبعينيات، ولبلادنا تجربة كبيرة في هذا المجال. واسترسل، لدينا اليوم من هذه المياه 46 ألف متر مكعب في اليوم، وفي طور الإنجاز حوالي 100 ألف متر مكعب، وفي البرمجة 400 ألف متر مكعب، ليبلغ المجموع المنتظر حوالي 550 ألف متر مكعب. وأكد اعمارة أن الماء موضوع له راهنية، موضحا أن بلادنا شهدت هذه السنة إطلاق برنامج 20/27، مشددا على أنه ليس من السهل أن نؤرخ اليوم لإطلاق خمسة سدود كبرى، لأن هذا الرقم غير مسبوق.

وذكر المسؤول الحكومي، أن هذه السدود سيكون لها أثر كبير، وكشف أن هناك خمسة سدود كبرى أخرى هامة سيتم إعطاء انطلاقتها السنة المقبلة، وهي جميعا سدود معقدة، موضحا أن هذا البرنامج يروم تدارك النقص المسجل في السدود وفي التزود بالماء. وبعد أن أبرز اعمارة، أنه من الضروري اليوم تعزيز النجاعة في استهلاك الماء، ومن ذلك استعمال الري بالتنقيط، والذي وصفه الوزير بالأمر المحسوم، ذكر أن تراتبية الماء واضحة، وهي أولا الماء الصالح للشرب، ثانيا الماء الفلاحي، ثم الماء للاستعمالات الأخرى

Leave A Reply

Your email address will not be published.