بعض توصيات الندوة الوطنية التي نظمتها المنظمة الديمقراطية للثقافة والفدرالية المغربية لاتحاد الفنانين بمدينة طانطان

  جريدة النشرة : حسن الاكحل

نظمت المنظمة الديمقراطية للثقافة والفدرالية المغربية لاتحاد الفنانين بطانطان ندوة وطنية حول : ( واقع تنزيل برنامج تثمين وتأهيل  الموسيقى الحسانية بجهة كلميم واد نون) يوم 27 يونيو2021 على الساعة الخامسة مساءا بمقر المنظمة الديمقراطية للشغل  بمدينة الطانطان، وتم تسليط الضوء من خلال الندوة على مجموعة من الاختلالات التي شابت تنزيل المشروع الملكي حيث أن هناك غموض يطرح مجموعة من التساؤلات حول الموضوع، من المسؤول الحقيقي عن تنزيل هذا المشروع؟ ولماذا لم يكلف نفسه عناء التواصل مع الفنانين الموسيقيين بالجهة لشرح بنود الاتفاقية ؟ وهل هذا هو برنامج تثمين الموسيقى الحسانية الذي أعطى صاحب الجلالة  انطلاقته سنة 2015 ؟ لحد اليوم لم نعرف عنه شيئا وهل البرنامج يتضمن مجموعة من الورشات ودورات تكوينية لتحسين أداء الفنان ؟ وكذلك إنتاج أشرطة غنائية للتعريف بالموروث الحساني ضمن برامج المشروع .

كل هذا لم نرى منه شيئا على أرض الواقع مما أدى إلى خروج مجموعة من الفنانين بأقاليم الجنوب منها إقليم الطانطان وإقليم آسا بجهة كلميم إلى تنظيم مجموعة من الوقفات الاحتجاجية مستنكرين الطريقة التي تم تنزيل المشروع بها وصياغة مجموعة من البيانات الاستنكارية وتوجيه مجموعة من الشكايات إلى السيد وزير الثقافة والشباب والرياضة- قطاع الثقافة- وكذالك اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة كلميم ولم نتلقى منهم ردا لحدود الساعة وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات من المتدخلين و التي سيتم رفعها إلى جميع المؤسسات المعنية وهي:

المطالبة بإيفاد لجنة تفتيشية من أجل المحاسبة بخصوص المشروع الملكي لتثمين الموسيقى الحسانية مند أن أعطى صاحب الجلالة انطلاقته.

إحداث مديرية إقليمية للثقافة باقليم الطانطان لما يزخر به من مؤهلات فنية وثقافية وسياحية كواحات وين مذكور والشبيكة والمصب وغيرهما من المناطق الجميلة ، احتضان أكبر موسم سنوي للتراث الشفاهي اللامادي (الموكار الطانطان).

إنشاء مراكز تهتم بالنقوش الصخرية وتوثيقها للحفاظ وصيانة التراث .

تدريس اللغة والموسيقى الحسانية .

المطالبة بإعادة الاعتبار للتراث والفن والإبداع بأقاليمنا الجنوبية .

About Abdellatif saifia 4689 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن