منظمة الصحة العالمية تعبر عن قلقها من احتمال ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا أكثر خطورة

عبّرت «منظمة الصحة العالمية» عن قلقها من احتمال ظهور متحورات جديدة لفيروس «كورونا» تكون «أكثر خطورة»، وذلك على وقع زيادة حالات الإصابة حول العالم.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحافي أمس،  إن لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، التي اجتمعت الأربعاء، قلقة من اعتبار البعض أن جائحة «كوفيد – 19» تقترب من نهايتها. كما حذّرت اللجنة، وفق غيبريسوس، من الاحتمال القوي لظهور وانتشار عالمي لمتحورات جديدة، قد تكون أكثر خطورة ويصعب السيطرة عليها.

ودعت اللجنة جميع الدول إلى دعم دعوة «منظمة الصحة العالمية» لتطعيم 10٪ على الأقل من سكان كل دولة بحلول نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو هدف يراه كثيرون بعيد المنال في دول نامية بالقارات الأميركية والآسيوية والأفريقية.

من جهة أخرى، أفادت منظمة الصحة العالمية بأن تداعيات جائحة «كوفيد – 19» على المنظومات والخدمات الصحية حالت حتى الآن دون حصول 17 مليون طفل في العالم على الجرعة الأولى من اللقاحات ضد الحصبة، وعلى الجرعات الثلاث ضد الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي.

وكانت دراسة أجراها باحثون من جامعة واشنطن ونشرتها مجلة «لانسيت» الطبية في عددها الأخير، أفادت بان تدنّي مستوى المناعة ضد هذه الأمراض من شأنه زيادة مخاطر عودة هذه الأمراض إلى الانتشار والتسبب في وفيات بين الأطفال في البلدان النامية.

About Abdellatif saifia 5421 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن