عدد من الجهات تدين محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها السودان

أدانت العديد من الجهات ومنها دولة المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء 22 شتنبر 2012، محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها السودان.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، إن «المملكة تستنكر وتدين محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت على مؤسسات الدولة الشرعية في السودان».

وأكدت الخارجية السعودية، «تضامنها مع السودان في كل ما يدعم أمنها واستقرارها ورخاءها حكومة وشعباً».

ومن جهته، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، محاولة الانقلاب في السودان، ودعا البلد الإفريقي للحفاظ على مكتسبات عملية انتقاله الديمقراطي.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش إن الأخير «يدين محاولة الانقلاب في الخرطوم»، مضيفا أن «الأمين العام يدعو جميع الأطراف لمواصلة التزامها العملية الانتقالية وتحقيق تطلعات الشعب السوداني لمستقبل يشمل الجميع وينعم بالسلام والاستقرار والديموقراطية»، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

كما دانت الولايات المتّحدة المحاولة الانقلابية مندّدة بواصفة إياها ب«أعمال مناهضة للديموقراطية» ومحذّرة من أيّ «تدخّل خارجي يهدف إلى بثّ التضليل وتقويض إرادة السودانيين».

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في بيان، إنّ الولايات المتّحدة تؤكّد دعمها لعملية «التحوّل الديموقراطي» الجارية في السودان.

وقد تمكن السودان من إحباط محاولة انقلابية، يوم أمس الثلاثاء 21 شتنبر 2021 ، أراد صانعوها السيطرة على الحكم في البلاد، وقد تم نشر أول صورة للواء عبدالباقي بكرواي، المتهم بقيادة حركة الانقلاب التي قضي عليها، بعدما تم ضبط قرابة 40 ضابطًا.

وبحسب قناة العربية، قاد اللواء بكرواي، مجموعة من الضباط بسلاح المدرعات في الجيش السوداني، للانقلاب على المجلس السيادي والسيطرة على البلاد، ولا يزال مقر سلاح المدرعات الذي بدأ بكراوي بالسيطرة عليه محاصرًا.

تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة في السودان وأول صورة لمدبر الحركة

اعتقال مدبري الانقلاب في السودان

ونقلت سبوتنيك عن مصدر عسكري سوداني قوله إن العسكريين الذي دبروا لمحاولة الانقلاب على السلطة تمت مراقبتهم لفترة طويلة قبل القبض عليهم، متابعًا أن السلطات السودانية اعتقلت، اليوم الثلاثاء، 40 ضابطًا برتب مختلفة ممن شاركوا في محاولة الانقلاب، ولا زالت عمليات الاعتقال متواصلة.

وأعلنت الحكومة السودانية تفاصيل تتعلق بعملية الانقلاب الفاشلة، التي وقعت فجر الثلاثاء.

وقال بيان تلاه وزير الثقافة والإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، حمزة بلول: تمت السيطرة فجر يوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 على محاولة انقلابية فاشلة قام بها مجموعة من ضباط القوات المسلحة من فلول النظام البائد.

تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة في السودان وأول صورة لمدبر الحركة

وأضاف: نؤكد في الحكومة الانتقالية والأجهزة النظامية بأننا نعمل بتنسيق تام، ونطمئن الشعب السوداني أن الأوضاع تحت السيطرة التامة حيث تم القبض على قادة المحاولة الانقلابية من العسكريين والمدنيين، ويتم التحقيق معهم حاليًا، بعد أن تمت تصفية آخر جيوب الانقلاب في معسكر الشجرة، وتواصل الأجهزة المختصة ملاحقة فلول النظام البائد المشاركين في المحاولة الفاشلة.

وتابع البيان: الثورة باقية وماضية في تحقيق غاياتها ومؤسسات الحكم المدني محروسة، بإرادة قوى الثورة وجماهير الشعب السوداني الأبي.

وأشار بلول إلى أنه سيقدم لاحقًا مزيدًا من التفاصيل لمخطط الانقلاب الفاشل الذي حاول عبثًا إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.

تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة في السودان وأول صورة لمدبر الحركة

وقال موقع سكاي نيوز عربية إن الهدوء يسود في شوارع قريبة من محيط القيادة العامة بالخرطوم، لكن تقارير تتحدث عن مقاومة الانقلابيين في بعض المناطق العسكرية البعيدة نسبيًا عن القيادة العامة في وسط الخرطوم خصوصًا سلاح المدرعات في جنوب العاصمة.

وانتابت الشارع السوداني خلال الأسبوع الماضي مخاوف كبيرة من حدوث انقلاب يخطط له الإخوان وبدأت ملامحه في شرق السودان وسط تقارير تتحدث عن وجود أعداد كبيرة من القيادات العسكرية الموالية للإخوان داخل المؤسسة العسكرية.

About Abdellatif saifia 4918 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن