70 في المائة من اللبنانيين عاجزون عن شراء الأدوية

أكد رئيس لجنة الصحة البرلمانية في لبنان النائب عاصم عراجي أن 70 في المائة من اللبنانيين باتوا عاجزين عن شراء الأدوية بعد رفع الدعم عنها وارتفاع الأسعار بشكل كبير، وهو ما دفع بناشطين غاضبين إلى الاحتجاج أمام وزارة الصحة أمس.

وكانت السلطات اللبنانية قد اتخذت قراراً برفع الدعم جزئياً عن أدوية الأمراض المزمنة، على ضوء ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، ونضوب العملة الصعبة من احتياطي مصرف لبنان

واجتمع رئيس لجنة الصحة مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس للبحث في ارتفاع أسعار الأدوية بعد رفع الدعم الجزئي. وقال عراجي بعد اللقاء إنه «تم وضع الدعم على أساس شطور معينة، وبسبب انهيار الليرة اللبنانية ارتفعت الأسعار بشكل مخيف». وكشف أن «70 في المائة من اللبنانيين باتوا غير قادرين على شراء الدواء، ولأن هذا الأمر غير مقبول طلبنا لقاء ميقاتي، وبحثنا في عدد من الحلول».

ويأتي ارتفاع أسعار الدواء بعد أشهر على انقطاع الأدوية من السوق، وهي مرحلة تلت مرحلة تهريب الأدوية وتخزينها، بالنظر إلى أن أسعار الأدوية المدعومة باتت أقل بكثير من أسعار الأدوية في دول محيطة، بينها العراق وسوريا وتركيا.

على صعيد آخر، أشارت دراسة أعدتها شركة «الدولية للمعلومات» اللبنانية، إلى ارتفاع جرائم السرقة بنسبة 265 في المائة، على أثر الأزمة التي تشهدها البلاد. ومعظم السرقات تحصل في العاصمة بيروت ويستخدم مرتكبوها الدراجات النارية.

About Abdellatif saifia 5401 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن