جامعة سيدي محمد بن عبد الله كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس تقيم ندوة احتفاء بالمسيرة الخضراء وعيد الاستقلال

جريدة النشرة : محسن غواني / فاس

 

احتفاء بذكرى عيد الاستقلال والمسيرة الخضراء تم تنظيم ندوة تحت عنوان “القضية الوطنية بعد عقد من دستور 2011 ” وذلك برحاب جامعة سيدي محمد بن عبد الله كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس ، حيث حظي اللقاء حضيت باهتمام العديد من المثقفين المغاربة والمتتبعين للشأن الوطني من اساتذة وباحثين وفاعلين الذين أبوا إلا ان يشاركوا بمداخلاتهم القيمة في إعياء هذا العرس التقافي والوطني أكد الاساتدة المتدخلون من خلال الندوة أن مغربية الصحراء حقيقة ثابتة ، لا نقاش فيها ، بحكم التاريخ والشرعية ، وبالإرادة قوية لأبنائها ، واعتراف دولي واسع .

واضاف أيضا ، إن المجالس المنتخبة باقاليم وجهات الصحراء ، بطريقة ديمقراطية ، وبكل حرية ومسؤولية ، هي الممثل الشرعي الحقيقي لسكان المنطقة وإنا نتطلع أن تشكل قاطر ة لتنزيل الجهوية المتقدمة بما تحققه من آفاق تنموية ، ومشاركة سياسية حقيقية .

وفي هذا الصدد سجلت مختلف التقارير الدولية والمحلية ، ارتفاع نسبة المشاركة السياسية لسكان الأقاليم الجنوبية في مختلف الاستحقاقات السياسية ، وهو ما تأكد من جديد خلال استحقاقات 08 شتنبر 2011 .

وقد أكد جلالته في آخر خطاب له على أن قضية الصحراء هي جوهر الوحدة الوطنية للمملكة ،وهي قضية كل المغاربة.


وهو ما يقتضي من الجميع ،كل من موقعه ، مواصلة التعبئة واليقضة للدفاع عن الوحدة الوطنية والترابية ، وتعزيز المنجزات التنموية والسياسية ،التي تعرفها اقاليمنا الجنوبية ، مواكبة لتفعيل النموذج التنموي للاقاليم الصحراوية والجهوية المتقدمة ،والتي تجد مرجعيتها القانونية في دستور 2011 من خلال الفصل الاول الذي أشار إلى أن …… الوحدة الوطنية متعددة الروافد والجهوية المتقدمة .. وكذا الفصل 136 الذي نص بدوره على مبادئ التدبير الحر

About Abdellatif saifia 5401 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن