بادرة طيبة لفك العزلة عن تلامذة وسكان جماعة أيت بلال دائرة دمنات اقليم أزيلال

جريدة النشرة : حسن أحسين

 

يعاني سكان جماعة أيت بلال دائرة دمنات اقليم أزيلال من مشكل مهم الا وهو التعليم ،حيث ان عددا من الأسر لا طاقة لها في تحمل مصاريف الدراسة عندما يلتحق ابناؤهم بالمستوى الاعدادي لأسباب متعددة منها بعد الاعدادية حيث القريبة تبعد مسافة تفوق  30 كيلومترا.

ثم هناك من يتوجه إلى مدينة دمنات بفعل الاكتضاض في الأولى والتي هي الاخرى تبعد باكثر من 40 كيلومترا، وهناك من يتوجه إلى أيت بوالي رغم مسالكها الصعبة و الوعرة.

كما أن عامل الهشاشة التي تعاني منها أغلب الأسر تزيد من تأزيم وضعيتهم ووضعية أطفالهم المتمدرسين ، كل هذه الاسباب كرست تفشي  عملية الهدر المدرسي وعملية الانقطاع عن الدراسة أحيانا كثيرة .

ولهذا رفعت عدد من الطلبات الى الجهات المسؤولة و المختصة منذ 2016 قصد فك هذا المشكل وتداركه ، لكن دون جدوى ، غير ان هذه السنة عرفت تحرك الجهات المسؤولة بشكل ملحوظ من أجل فك هذا المشكل بجدية واضحة ، وهو موقف تشكر عليه الجهات المتحركة ،وطلبت من السكان منح الارض الكافية لبناء الاعدادية في اقرب وقت .

وبالفعل تحقق المطلوب حيث اجتمع سكان الجماعة واتفقوا على منح ارض الجموع وهي شاسعة و كافية لبناء تلك الاعدادية ، هذه الارض التي تستجيب لكل مقومات البناء حسب تصريحات المتخصصين في البناء ( تقني ومهندس).بعد ان خضعت تربتها للتحليل،وهو ما يظهر صلاحيتها للبناء. وقد زارها السيد الكاتب العام لعمالة أزيلال و السيد القائد والسيد رئيس الجماعة. بل اكثر من ذلك فالسكان مستعدون للمساهمة بشكل فعلي قدر المستطاع لإنجاح هذه العملية التي من شأنها القضاء على المشكل المذكور ،ثم تخفيف المصاريف المتعلقة بالدراسة على الاسر ، هذا هو مطلب جميع سكان جماعة أيت بلال ، بالإضافة إلى أن هذه البادرة الطيبة ستفك العزلة عن المنطقة و الساكنة معا .

About Abdellatif saifia 5401 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن