زيت الشجرة المباركة بوزان بين المنافسة المشروعة والتدليس

جريدة النشرة : كمال الديان – وزان

 

اشتهرت وزان ، او دار الضمانة ، بجودة زيت الزيتون الذي فاقت شهرته ربوع الوطن ، وفي كل موسم استخلاص هذه الزيت الثمينة يتساءل العديد ممن تعاطوا تجارة الزيوت عن جودة هذه الاخيرة خصوصا في السنوات الاخيرة التي عرفت تراجعا لأثمنة الزيت الوزانية سواء تلك التي استخلصت بطرق تقليدية بواسطة (رحى الحجر) أو عبر الآلات الحديثة.

محمد العطافي فاعل جمعوي طرح إشكالية التدليس حيث اعتبر عملية تهريب محصول الزيتون من مناطق بعيدة معروفة بانعدام الجودة والمردود ليتم توزيعه بمناطق معروفة بالجودة والكمية ، إقليم وزان كنموذج .

ويضيف العطافي أن هذا التهريب الغاية منه اغراق السوق باقليم وزان بمنتوج غير مرغوب فيه حتى يتم التقليل من قيمة الزيتون الوزاني وجودته ، مما انعكس على انخفاض ثمن زيت الزيتون المحلية وانعدام الثقة لدى الراغبين في تلذذ زيت ذات فوائد صحية عديدة .

وشدد نفس المتحدث على ضرورة تحمل كل مسؤول مسؤوليته تجاه ما يقع من تزوير وتدليس للمنتوج المحلي وإفلاس فلاحي للإقليم ظلما وعدوانا نتيجة تقصير بعض الجهات في القيام بواجبها وتحمل مسؤوليتها على حد تعبيره.

فإلى متى سيستمر التلاعب بمصداقية المنتوج الفلاحي المحلي والتأثير على مصير الصناعة المحلية والاقتصاد بالمنطقة بطريقة سلبية؟

متى سيتم رد الاعتبار للمنتوجات الفلاحية المحلية التي يقبل سكان المنطقة على إنتاجها بصدق وتتميز بجودة عالية قل نظيرها للرفع من مستوى الاقتصاد بالمنطقة وجعل ذلك يصب في مصلحة العاملين بالقطاع وتطويره والرفع من مستوى معيشتهم ؟

About Abdellatif saifia 5421 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن