Warning: call_user_func_array() expects parameter 1 to be a valid callback, function 'fop_enqueue_conditional_scripts' not found or invalid function name in /home/anachrab/public_html/wp-includes/class-wp-hook.php on line 324

حظر تجول شامل بالأردن وإغلاق بالخرطوم ودول عربية أخرى تحصي إصابات ووفيات بكورونا

0
عن الجزيرة
بدأ سريان حظر تجول شامل في الأردن ويسري لاحقا إغلاق كامل بالعاصمة السودانية الخرطوم ضمن إجراءات تستهدف وقف تفشي فيروس كورونا، في حين أحصت دول عربية أخرى المزيد من الإصابات والوفيات جراء المرض.
فقد دخل حظر التجول الشامل في الأردن حيز التنفيذ منذ منتصف ليل الخميس وحتى صباح الأحد، ويشمل جميع القطاعات باستثناء القطاعات الطبية.
ويهدف الحظر الشامل الذي يغطي كافة محافظات المملكة إلى تمكين فرق التقصي الوبائي من العمل بيسر مع بدء عزل محافظة العقبة الساحلية عن غيرها من المحافظات لضمان استمرار خلوها من أي إصابات، والسماح للمنشآت التجارية بها بالعمل ضمن أوقات محددة بدءا من الأحد المقبل.
كما ستقوم فرق التقصي الوبائي بفحص المئات من سائقي الشاحنات العائدين من دول مجاورة ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا.
كما يسري ابتداء من صباح يوم غد السبت قرار الحكومة السودانية بالإغلاق الكامل لولاية الخرطوم لمدة ثلاثة أسابيع حيز التنفيذ.
ويهدف القرار بحسب اللجنة العليا للطوارئ الصحية إلى الحد من انتشار فيروس كورونا بعد أن تجاوز عدد المصابين في السودان ثلاثين شخصا، توفي خمسة منهم.
وقد شهدت أسواق العاصمة الخرطوم إقبالا كثيفا من المواطنين لشراء حاجاتهم قبل فترة الإغلاق.
واتخذت دول عربية عدة إجراءات مشددة تشمل حظر التجول ومنع التنقل بين المحافظات، وإغلاق المرافق باستثناء تلك التي يعتمد عليها لتوفير الحاجات الأساسية، خاصة منها الغذاء والدواء
إصابات ووفيات
في الأثناء، اُعلن في المغرب اليوم ثلاث وفيات جديدة جراء فيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 133، كما سجلت 245 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 2528.
وفي دول الخليج، أعلنت السلطات في قطر اليوم 560 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع الإجمالي إلى4663، في حين أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات البلاد لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2022 إصابة ستة من عمال مشاريع البطولة بالفيروس.
وفي سلطنة عُمان، أعلن اليوم 50 إصابة إضافية بمرض فيروس كورونا نصفها من الأجانب، وهو ما يرفع مجموع الإصابات إلى 1069 إصابة، بالإضافة إلى خمس حالات وفاة.
وفي الكويت، أعلن اليوم تسجيل 134 إصابة جديدة ليرتفع مجموع الإصابات إلى 1658.
وقد أكدت السلطات الكويتية أن البلاد لديها وفرة في المخزون الإستراتيجي من المواد الغذائية والسلع الأساسية تكفي لأشهر مقبلة، ويأتي ذلك في حين تستمر موانئ البلاد في استقبال مزيد من السفن المحملة بمختلف المواد الاستهلاكية والغذائية.
أما في السعودية التي سجل فيها حتى الآن نحو 6400 إصابة و83 حالة وفاة، فنقلت صحيفة عكاظ عن مفتي المملكة أن صلاة التراويح في شهر رمضان المقبل وصلاة العيد ستكونان في البيوت إذا استمر تفشي الوباء.
وكانت الإمارات أعلنت أمس 460 إصابة جديدة، ليبلغ مجموع الحالات 5825 إصابة.
وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة اليوم عن خمس إصابات جديدة بالفيروس مما يرفع إجمالي الإصابات إلى 668، في حين استقرت الوفيات عند 21 حالة وفاة.
وقد وصلت إلى بيروت طائرة قطرية محملة بمساعدات تقدر بأكثر من 11 طنا من المواد الطبية دعما لجهود مكافحة فيروس كورونا.
وقالت وكالة الأنباء القطرية إن هذه المساعدات جاءت تنفيذا لتوجيهات أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإرسال مساعدات عاجلة إلى لبنان لتعزيز مواجهته الفيروس.
وفي ليبيا، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض مساء أمس إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 49، في حين لم تسجل حتى الآن سوى حالة وفاة واحدة.
من جانبها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 3077
وقد قرر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بمدينة القدس المحتلة تمديد قراره بتعليق إقامة صلاة الجماعة بالمسجد الأقصى خلال شهر رمضان تماشيا مع الفتاوى الشرعية والنصائح الطبية التي تحذر من التجمعات الكبيرة في ظل انتشار وباء كورونا.
وفي تونس، أعلن أمس تسجيل 42 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 822، في حين بلغ عدد الوفيات حتى الآن 37 حالة وفاة
تعميم وتوقعات
وفي سياق الأوضاع التي نتجت عن تفشي فيروس كورونا، أظهر تعميم صادر عن شرطة دبي فرض إجراءات جديدة في الإمارة ضمن برنامج التعقيم الوطني للحد من انتشار الوباء.
وتفرض الإجراءات الجديدة على سكان الإمارة الراغبين في السحب النقدي تقديم طلب للحصول على تصريح مسبق وذلك لمرة واحدة كل خمسة أيام.
كما تسمح الإجراءات الحصول على تصريح واحد كل ثلاثة أيام لشراء الاحتياجات الغذائية والأدوية، على أن يكون ذلك ضمن منطقة سكن المتقدم بالطلب. كما تفرض الإجراءات على المقيمين تقديم سبب للخروج من منازلهم حتى في حالات الطوارئ.
على صعيد آخر، قالت وكالة رويترز إنها اطلعت على بريد إلكتروني داخلي وجهته الخطوط الجوية السعودية لموظفيها يظهر أن الشركة لا تتوقع عودة حركة الطيران لطبيعتها حتى نهاية العام الجاري.
وطلبت الشركة من بعض الطواقم تعليق عقودهم من أبريل/نيسان الجاري وحتى نهاية هذا العام، ولا يعرف بعد عدد الموظفين الذين طلب منهم تعليق عقودهم. وكانت السعودية مددت منذ نهاية الشهر الماضي حظرا على الرحلات الجوية لأجل غير مسمى.
كما علقت الرحلات الجوية الدولية والزيارات إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا.
Leave A Reply

Your email address will not be published.