Warning: call_user_func_array() expects parameter 1 to be a valid callback, function 'fop_enqueue_conditional_scripts' not found or invalid function name in /home/anachrab/public_html/wp-includes/class-wp-hook.php on line 324

من هو إنسان الانتظار الثاني؟

0

جريدة النشرة : عبد الخالق نتيج

لاحظ المفكر والفيلسوف الجزائري مالك بن نبي على الإنسان العربي الكسل والخمول اتجاه قضاياه المجتمعية وأرجع ذلك إلى ظاهرة الانتظار.
👈 إنسان الانتظار الأول وهو ذلك الشخص “المتصوف” أو “المتواكل” الذي جعل كل مهمته في الحياة إطالة السبحة وكثرة الاستغفار والحمد وانتظار المعجزة التي ستغير واقعه للأحسن وتقضي على كل أعدائه ومشاكله.
👈 إنسان الانتظار الثاني هو ذلك الشخص “النصف مثقف” صنيعة الاستعمار، الذي ينتظر التغيير السحري مع كل انتخابات جديدة، وكل مهمته في الحياة الجلوس في المقهى وانتقاد الأوضاع الحالية وانتظار الخمس سنوات القادمة لمعاقبة المنتخبين!.

أزمتنا في الحقيقة هي أزمة فعل وعمل، فمجتمعنا مجتمع ركود يحتاج إلى مجتمع مدني قوي وفاعل قادر على تحريك الناس وإخراجهم من حالة الانتظار التي لا تنتهي.

إدمان الكسل واللافعل والانتقاد السلبي ينتج بيئة سلبية تقتل الفعل والإبداع وتخنق الطاقات وما نراه اليوم من عطالة الشباب يمكن اعتباره مؤشرا صامتا على انعدام روح الفعل والإبداع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.