ملامح غاضبة داخل المكتب الجهوي لجمعية سيدتي المغربية بتطوان عما يحدث بالمدينة والنواحي وقت الحملات الانتخابية

0

جريدة النشرة : عبد المجيد الإدريسي / رئيس فرع جمعية سيدتي المغربية بتطوان

 

عمد المكتب الجهوي لجمعية سيدتي المغربية بتطوان إلى استنكار ما يحدث بالمدينة والنواحي وقت الحملات الانتخابية ليعتبرها خرقا سافرا لحقوق الإنسان عامة وحقوق الطفل على الخصوص لما يحدث من استغلال بشع الاطفال وحعلهم يدفعون الثمن غاليا.. وهذا ما تثيره صور التقطها أحد ممثلي المؤسسة بحي بوزعلال بمدينة المضيق بشمال المملكة المغربية و التي تتناول أطفالا صغارا يتم استغلالهم من طرف الاحزاب السياسية في الحملات الانتخابية، واعتبرو ان الاحزاب التي تتخذ من براءة الاطفال التطوانيين فرصة نجاح لصالحهم، بإرغامهم الاطفال على توزيع منشورات ويرددون شعارات لا يعون من معناها شيئا بمقابل زهيد او بدونه حتى، ولا تقف الظاهرة هنا فحسب، بل ويراودونهم على خرجات ميدانية للمرشحين والتي اجواؤها لا توافق صالح الطفل، بل تنعكس ضده من الناحية الفكرية والعمرية والصحية ، وحتى انهم يصعب عليهم الاندماج في المجتمع المدني بطريقة سليمة وصحيحة…
وهذه الظاهرة أثارت موجة غضب عند شابات وشباب جمعية سيدتي المغربية فرع تطوان و بعدما شاهدت أطفالا أبرياء يدفعون ثمن الاستغلال ببوزغلال بالمضيق خصوصا مع اقتراب الموعد المنتظر لدى المستغلين للطفولة والأوضاع والظروف وهم مترشحو الأحزاب المتعددة الذين ينتظرون حصاد ما زرعت لهم براءة استغلوها استعدادا ليوم08 شتنبر.


وبالرغم من ان القوانين المنظمة للانتخابات التشريعية في المملكة التي لا تضم ما يمنع مشاركة الأطفال في الحملات الانتخابية إلا ان تشغيل القاصرين يطرح ظاهرة عمالة الاطفال التي تجرمها التشريعات الدولية والتي صادق عليها المغرب، وتحديدا الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واتفاقية العمل الدولية التي وضعت السن الدنيا للعمل  لا تقل عن 15 سنة..
فالاشكال المطروح، في حالة صعود مستغلي الطفولة الى كرسي المنصب .. هل فعلا سيدافعون فعلا عن حقوق الطفل والحق في عيش طفولة سليمة من الاستغلال ونبش نقط الضعف؟!

هل فعلا ستكون قراراتهم في صالح الشعب والمجتمع المدني ام لصالحهم هم فقط ؟
وفي هذا السياق ، المكتب الجهوي لجمعية سيدتي المغربية فرع تطوان يستنكر وبشدة هذه الظاهرة المروعة التي تشهد العديد من الانتهاكات لحقوق الاطفال، وتقر ان ما يقدمه عدد من الاحزاب من وعود لصالح الطفل في برامجها لا يمت للواقع بصلة بحيث انها تبدأ حملتها باختراق المصلحة لدى الاطفال والقاصرين ويتنكرون لوعودهم منذ البداية.


لذا فجمعية سيدتي المغربية فرع تطوان باسم المجتمع المدني تناشد وتطالب السلطات والممثلين الجمعويين بالتدخل السريع لإيقاف هذه الظاهرة المهددة والمنتهكة لحقوق الاطفال والقاصرين ببوزغلال بنواحي تطوان الفنيدق المضيق تطوان من قبل الأحزاب السياسية  على صعيد المدن المغربية والمضيق مثالا لذلك…

Leave A Reply

Your email address will not be published.