المغرب ينهي مهام سفيريه في الجزائر وإيران

أنهى جلالة الملك مهام سفير المغرب في الجزائر حسن عبد الخالق، وذلك بعد مرور 113 يوماً على انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكان السفير حسن عبد الخالق قد عاد إلى المغرب برفقة وفد دبلوماسي مغربي، وذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في 24 غشت الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

ووفق ما أوردته الجريدة الرسمية في عددها الأخير رقم 7052 بتاريخ 30 ديسمبر الماضي، فقد تم إنهاء مهام السفير المغربي بناء على تعليمات من العاهل المغربي الملك محمد السادس، مشيرة إلى أنّ القرار دخل حيز التنفيذ ابتداء من 14 ديسمبر الماضي.

وتعيش العلاقات المغربية الجزائرية، منذ أشهر، أزمة غير مسبوقة، كان أبرز فصولها إعلان وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في 24 غشت الماضي، عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ووصفت الخارجية المغربية قرار السلطات الجزائرية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط بـ”أحادي الجانب” و”غير المبرَّر تماماً”، معبِّرة عن “رفض المملكة القاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي انبنى عليها” القرار.

وإلى جانب إنهاء مهام السفير المغربي في الجزائر، شملت لائحة السفراء المنتهية مهامهم بناء على تعليمات من العاهل المغربي، اسم حسن حامي سفير الرباط لدى إيران، وذلك ابتداء من 14 ديسمبر الماضي 2021.

وكان المغرب قد أقدم، في 3 ماي 2018، على قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بعد تورط “حزب الله” اللبناني بالانخراط في علاقة عسكرية مع جبهة البوليساريو الانفصالية، عبر سفارة طهران في الجزائر، ماشكل تهديداً لأمن المغرب واستقراره.

About Abdellatif saifia 5401 Articles
الدكتور عبد اللطيف سيفيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن