0

جريدة النشرة : كمال الديان / طنجة

 

 

اسدل ستار مهرجان طنجة زووم للسينما الإجتماعية في نسخته العاشرة مساء السبت 16 دجنبر 2023 ،المهرجلن الذي استهدف تشجيع الشباب المبدع في السينما الاجتماعي في مسعى من اللجنة المنظمة الى تأهيل هذا المهرجان الى مصاف المهرجانات الدولية .


عبد الغني الطاهري مدير المهرجان ،اعتبر هذه النسخة محكا أمام الشباب من لجل ابراز قدراتهم أمام تلاقح تجارب سينمائية مختلفة ،الطاهري اعتبر مهرجان زووم قبلة دولية لفيلم الهواة من العالم أجمع ،لتنصهر التجارب في السينما الإجتماعية ذات البعد الدولي على حد تعبيره .
وفي سياق متصل ،أكد المنتج والموزع التونسي عضو لجنة التحكيم ،د”مجدي الحسيني “،أعتبر جمهور طنجة جمهورا نوعيا عاشقا للسينما ،وأضاف الحسيني ان مهمة تحكيم 26 فيلما في الفئات الثلاثة المتبارية ،كان صعبا بحكم تقارب الأساليب والمقاربات السينمائية .


حنان بنموسى ممثلة مغربية وضيف شرف الدورة، اعتبرت المهرجان فرصة ثمينة منحت للشباب، كون التباري في إنتاج سينما اجتماعية ليس بالأمر السهل ،ويتطلب مراكمة تجارب متواصلة وبحث في تطوير الرؤية السينمائية الشبابية.
وجاءت جوائز مهرجان طنجة زووم للسينما الإجتماعية في دورته العاشرة على الشكل التلي، :
صنف المحترفين:


الجائزة الكبرى لفلم ذاكرة للنسيان للمخرج الهواري الغباري
جائزة لجنة التحكيم لفلم الدمية لدانيا عاشور
جائزة أحسن ممثل للممثل رشيد العماري عن فلم ولد السبت للمخرج عماد الزواغي وفلم على حافة البحر للمخرج محمد الهوري،اما جائزة أحسن للممثلة فعادت للممثلة كنزة فركاك عن فلم بين لحيوط.
في صنف الهواة عادت الجائزة الكبرى لفيلم “بانوبتيكون” للمخرج توفيق اوفقير
بينما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “صورة غالية” للمخرج المصري يوسف مشاعلي.
أما في صنف الوثائقي فكانت النتائج على الشكل التالي ؛
الجائزة الكبرى: لفيلم “بندير لالة ” للمخرج أحمد القادر. بينما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “الموت مرتين “للمخرج اليمني رشا هاشم.
وبهذا يكون مهرجان طنجة زووم للسينما الإجتماعية قد أطفأ شمعته العاشرة ،ضاربا موعدا قارا مع جمهور عاشق للسينما بعاصمة البوغاز طنجة .

Leave A Reply

Your email address will not be published.