توقيع تمويلات بقيمة 273 مليون درهم لتطوير الصناعة الوطنية

0

شهدت العاصمة الرباط يوم الجمعة 22 دجنبر 2023، مراسيم التوقيع على عقود تمويل 44 مشروعا للبحث والتطوير والابتكار الصناعي وكذا 5 برامج تعاقدية خاصة بالحكومة وأقطاب التنافسية والابتكار، باستثمار تبلغ قيمته 273 مليون درهم، بهدف دعم المشاريع الصناعية والمجالات التكنولوجية المرتبطة بالصناعة، وخاصة ما يتعلق بمهن المستقبل.

وتتوزع المقاولات الصناعية الـ 24 الحاملة للمشاريع المختارة، إلى 6 مقاولات كبرى و12 مقاولة صغرى ومتوسطة و6 مقاولات صناعية حديثة النشأة.

كما تتعلق هذه المشاريع بقطاعات الصناعة الغذائية، وصناعة المنسوجات وصباغتها وتفتيح ألوان الملابس، والكهرباء والإليكترونيك والطاقة والصناعة المعدنية واللوزام التركيبية والطيران والسكك الحديدية وصناعة الأجهزة الطبية المقرونة بالذكاء الاصطناعي، والكيمياء وشبه الكيميائية، ومعالجة المياه وإعادة تدويرها.

وتشمل أقطاب التنافسية والابتكار المختارة كلا من MTI” (Morocco TraIndustry Cluste)”، المتخصص في صناعة السكك الحديدية، و “Green H2 Maroc”، الذي يركز على الهيدروجين الأخضر، و (Agroindustrial Cluster Oum Er-rbia)”، المخصص للتثمين الصناعي للموارد الطبيعية والزراعية ، و” CE3M”، التي تشمل قطاعات الإلكترونيات والميكاترونكس والميكانيك، وكذا ” AHP” (أكادير هاليوبول) ، الموجهة نحو صناعة الأغذية السمكية وتربية الأحياء المائية وتثمين منتجات المأكولات البحرية والمنتجات المشتركة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي خصصت الدولة غلافا ماليا تبلغ قيمته حوالي 160 مليون درهم لأقطاب التنافسية والابتكار برسم الفترة 2022-2028. ويبلغ إجمالي الدعم الذي توصلت به أقطاب التنافسية والابتكار التي باشرت نشاطها منذ إطلاق البرنامج، حوالي 142 مليون درهم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.