الدورة ال13 من مهرجان الاقصر للسينما الافريقية تحتفي بالراحل نور الدين الصايل

0

تحتفي الدورة ال13 من مهرجان الاقصر للسينما الافريقية ، المقررة خلال الفترة ما بين 9 و 15 فبراير المقبل، بثلاثة من المؤثرين في صناعة السينما في إفريقيا، من ضمنهم الناقد والكاتب المغربي الراحل نور الدين الصايل.

وقالت مديرة المهرجان، عزة الحسيني، خلال مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل الدورة المقبلة من هذه التظاهرة الثقافية، إن الدورة ال13 تكرم ثلاثة من المؤثرين في صناعة السينما في إفريقيا، وهم الى جانب الناقد والكاتب المغربي نور الدين الصايل، مؤسس مهرجان خريبكة للسينما الافريقية، أحد أهم المهرجانات الداعمة للسينما في إفريقيا على مدار ما يقرب من نصف قرن، المنتج جابي خوري من مصر، والممثلة آي كيتا يارا من بوركينافاسو.

وكشفت في هذا الاطار، عن عرض بانورما للفيلم المغربى بالأقصر خلال دورة هذه السنة، وذلك في إطار توأمة مع المهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة.

وأضافت أن دورة هذه السنة التي تحمل اسم “المخرج خيرى بشارة ” مهداة لاثنين من السينمائيين في القارة الإفريقية رحلا عن عالمنا خلال العام الماضي وهما الكاتب والسيناريست رؤوف توفيق من مصر، والمخرجة السنغالية صافي فاي، والتى سيصدر المهرجان عنها كتابا جديدا.

وبحسب المنظمين فقد تم اختيار 44 فيلما للمشاركة في المسابقات الرسمية الأربع للمهرجان، بواقع 12 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة روائي، تسجيلي، و14 فيلما في مسابقة الفيلم القصير روائي، تسجيلي، تحريك، و6 أفلام في مسابقة الدياسبورا ، و12 فيلما في مسابقة أفلام الطلبة، بالإضافة إلى بانوراما السينما المصرية الطويلة والقسم الرسمي خارج المسابقة.

يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، بدعم ورعاية وزارة الثقافة، وشراكة مع وزارات السياحة والآثار والخارجية، والشباب والرياضة، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.