جديد الساحة السياسية بالمغرب : الشعب يريد إسقاط الشعب

0

جريدة النشرة :

جديد الساحة السياسية بالمغرب: “الشعب يريد إسقاط الشعب”، فلا فائدة من محاربة الفساد إذا كان للشعب عقلية فاسدة . هذا ما جاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أخيرا _______________
وهذا نص التدوينة دون تصرف:

(نحن الشعب الذي يجلس في المقاهي لساعات يناقش التفاهات و يغتاب هذا و ذاك .. و يشتم الحكومة و الوزراء و المدراء .. و يريد دولة مثل السويد و الدانمارك …

نحن شعب يلعن البلدية التي لا تجمع النفايات التي يرميها هو من نافذة منزله أو من نافذة السيارة .. و يلعن البلدية التي لا تنظف الساحات التي يتبول فيها .. و يلعن البلدية التي لم تغير زجاج حافلة النقل التي كسرها رميا بالحجارة .. و لم تغير مصباح الإنارة الذي كسره طفله و هو يمارس هواية الرماية بالحجارة ..

نحن شعب يلعن غلاء أسعار المواد الغذائية و يتسابق و يتنافس في شرائها و تكديسها .. و يرمي بقايا أطعمته الكثيرة بعد ذلك في القمامة .. نحن من أكثر الشعوب رميا للنفايات المنزلية .
نحن شعب بعد كل مباراة لكرة القدم نكسر كل شيء داخل الملعب وخارجه … الكراسي و المرافق .. و الحافلات التي ستقلنا إلى منازلنا .. و نكسر بعد ذلك عظام بعضنا .. سواء خسر فريقنا أو ربح ثم نفتخر بأوروبا….

نحن شعب عندما تنقلب حافلة محملة بالخضر أو الفواكه … نهتم بحمولة الحافلة و لا نهتم بالسائق .. أجرح المسكين أم مات ..

نحن شعب يلعن المعلمين و الأطباء و المهندسين و الموظفين و التجار و الحرفيين و المقاولين .. مع أن الشعب هو كل هؤلاء ..اذن من يلعن من ….
_______________
نحن شعب يريد الزيادة في الأجور و لا يريد الزيادة في الإنتاجية .. يريد المزيد من الحقوق و لا يؤدي القليل من الواجبات..
_______________
نحن شعب تجد منا من لا يملك أي شهادة علمية و لا تقنية و لا تجربة و لا خبرة له ومع ذلك يريد عملا مريحا بأجر كبير … و إذا هاجر خارج بلده اشتغل في أي شيء .. البناء و الحفر و جمع النفايات .. و يبيت في العراء و داخل السيارات و في غرف ضيقة .. و إذا عاد إلى وطنه تباهى بسيارته ..
________________
نحن الشعب الذي يخالف قوانين المرور في بلده ويطبقها بحذافيرها في أوروبا ثم يقول عن ابناء بلده معندناش قانون في بلادنا والشعب هماجي …….
________________
نحن الشعب الذي يسمع الأذان ولا يصلي ويعرف بأن الغش حرام ويغش ويعرف ان الخمر حرام ويشربه…….

يجب تغيير أنفسنا قبل كل شيء و ربي يهدينا و يصلح أحوالنا
“إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..”)

Leave A Reply

Your email address will not be published.